الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

فكرة عامة عن تقويم الأداء الوظيفي

التقويم هو تقدير نتائج ومخرجات الأعمال والمهام وتحليلها بأدوات تناسب تخصصها لتحديد سبل تعديلها لتطويرها وتحسينها للوصول لأفضل النتائج المرجوة من تحقيق الأهداف

عناصر التقويم:

- إدارية: تحديد الوظيفة والمهارات المطلوبة والأدوات والمهام - تطويرية: تحديد تقدير معيار النتائج والمردود من تحقيق أهداف العمل - بحثية: تحليل النتائج والمردود لايجاد سبل التغيير والتعديل والتحسين الأداء الوظيفي هو جهد معين يبذله موظف أو مجموعة لتحقيق هدف أو أهداف متعددة تصب في صالح المنظمة

صفات الأداء الوظيفي الأساسية:

- له فترة زمنية يبدء وينتهي فيها - تستخدم فيه أدوات عمل (كلام - اشارة - هاتف - أقلام - مكائن .....) - نهايته لها نتائج ومردود ملموس (سلبي- ايجابي) - يمكن تقييمه وحصره (ناجح - فاشل - كم - نسبة) - يمكن إدارته وتحسينه

عناصر الأداء الوظيفي:

- كفايات الموظف: المعلومات ووالمهارات المعرفية والحرفية - متطلبات العمل: الخبرات والمهارات المهنية - بيئة العمل: المكان والأدوات والمؤثرات الداخلية والخارجية - المثابرة والوثوق: القدرة على الانجاز وانهاء المهام

إذا تقويم الأداء الوظيفي هو:

قياس معيار نتائج جهد مبذول في فترة زمنية محددة لتحقيق أهداف المنظمة هدفه بحث سبل التطوير والتحسين المستمر لتحقيق الأهداف بطريق صحيحة سليمة مُرضية

المعنيين بتقويم الأداء الوظيفي للموظفين:

- المدير العام أو من ينيبه - مدير الموارد البشرية أو شئون الموظفين - خبراء الجودة والتطوير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق